الأحد، 1 أكتوبر 2017

كورسات و دورات في مجال برمجة الذكاء الإصطناعي عليك الإستفادة منها

إليك كورسات و دورات في مجال برمجة الذكاء الإصطناعي عليك الإستفادة منها

إن التطور التكنولوجي شيئ مسلم منه، لا يمكنك ان تنكر ان العالم في كل يوم يتقدم نحو طفرة تقنية تكنولوجية عالية الجودة ، في كل يوم يتم إختراع العديد من البرمجيات و الإختراعات الجديدة يوميا ، لكن فقط النخبة منها يصل للقمة ليخلق الحدث . 
و لعلك تابعت قصة الروبوتات و الذكاء الإصطناعي الذي تم إختراعه من طرف الفيسبوك ، و الذي طور بحد ذاته لغة تواصل خاصة به قبل ان تكتشف الفيسبوك هذا الأمر و تقوم بإغلاق مشروعها الخاص بالذكاء الإصطناعي . رابط الموضوع
هذا الأمر سيجعلنا نطرح تساؤلات عديدة ، على رأسها كيف أمكنهم فعل ذلك ؟ و هل الذكاء الإصطناعي كفيل بإزالة و إنهاء الذكاء البشري ؟ و لكن السؤال الحقيقي الذي يجب طرحه في هذه الحالة هو : كيف أواكب بذاتي هذا التطور التقني و التكنولوجي في مجال الذكاء الإصطناعي ؟ 
هنا سيأتي دور هذا الموضوع ، فقد قدمت لك سابقا موضوعا كاملا عن الذكاء الإصطناعي و كل ما تحتاج معرفته عنه ، لكن في هذا الموضوع ، سأدلك على كورسات و دورات تساعدك على البدئ في مجال الذكاء الإصطناعي . 



  • - MIT Artificial Intelligence : 
كورس و مساق MIT AI ،  هذا الكورس مقدم لك من جامعة MIT الخاصة بالتكنولوجيا ، وهو كورس نظري يفسر لك منهجية عمل الذكاء الإصطناعي و كيف يشتغل و كل ذلك . 
لمشاهدة الكورس مجانا . 

  • - كورس : كيف تفكر الآلة ؟ 

لازلنا في النظري اخواني الكرام ، فيجب علينا ان نفهم الآلة أولا و ميكانيكتها قبل ان نبدأ في صناعتها ، هذا الكورس مقدم لك من موقع رواق واحد من أفضل مواقع الكورسات العربية ، الكورس مقدم من طرف الأستاذ و المحاضر أشرف فقيه و هو أستاذ في علوم الحاسب الآلي في بجامعة الملك فهد ، هذا الكورس و المساق سيأخذنا في رحلة عمل الآلة و آلية تفكيرها و كيف تقوم بكل ذلك حقا ، سيعطينا فكرة شاملة عن الذكاء الإصطناعي أيضا و ما الذي يمكننا القيام به بواسطته ، و العديد من الأشياء الأخرى التي ستقتبسها في هذا الكورس ، و الأجمل ان الكورس عربي بالطبع . 
لمشاهدة الكورس مجانا . 

  • - كورس تعلم الـ Prolog بالعربية : 

لغة الـ Prolog ، او Programming in logic ، تُعتبر اللغة الأكثر إستخداما في مجال الذكاء الإصطناعي ، و قد شرحت لك هذا الأمر جليا في موضوعنا السابق عن لغات البرمجة الخاصة بالذكاء الإصطناعي ، لذلك ، تعلم البرمجة بلغة المنطق Prolog سيفتح لك آفاق عديدة من أجل تعلم الذكاء الإصطناعي و فهمه . 
و من أجل هذا ، أستعرض عليك دورة باللغة العربية خاصة بالProlog يمكنك الإستفادة منها جيدا . 
لمشاهدة الدورة مجانا .  

  • - كورس تعلم الـ LISP : 

من مميزات الذكاء الإصطناعي تعدد اللغات الخاصة به ، و من بين اللغات المهمة أيضا في مجال الذكاء الإصطناعي ، نجد الـ LISP ، و هي لغة برمجة قوية و مشهورة في مجال الذكاء الإصطناعي ، و إن فكرت يوما الولوج الى مجال الذكاء الإصطناعي ، فتأكد يا صديقي انك ستجابه الـ LISP لا محالة ، لأنها من الركائز الأساسية لصناعة برمجيات الذكاء الإصطناعي و تطويرها . 
أقدم لك هذا الكورس على اليوتيوب بعدد فيديوهات يقارب الـ 70 فيديو ، الكورس باللغة الإنجليزية و ليس العربية نعتذر عن هذا لكن كورسات في هذا المجال بالعربية نادرة الى حد ما . 
لمشاهدة الدورة مجانا . 

  • - دورة فهم الـ Deep Learning : 

عندما نبدأ في إلتماس مجال الذكاء الإصطناعي ، فمما لا شك فيه يا صديقي هو انك مجبر على تعلم الـ Dee Learning ، في الحقيقة ، الـ Deep Learning هو أساس الذكاء الإصطناعي كاملا ، يُقصد بالـ Deep Learning في حالة كنت تسمع به لأول مرة ، هو تطوير و صناعة خوارزميات و برمجيات نستطيع إدراجها في الألة من أجل جعلها مستقلة التفكير ، اي ببساطة الـ Deep Learning هو جعل الآلة تفكر من تلقاء ذاتها ، يتم ذلك بإستنباط مجموعة من المفاهيم التي يتم إكتسابها عبر مجموعة من البيانات الضخمة و ما الى ذلك . 
الحصول على كورسات في مجال الـ Deep Learning بالعربية أمر صعب ، فما كان لي سوى ان اختار لكم الكورسين التاليين بالإنجليزية . 
مشاهدة الكورس الأول مجانا .
مشاهدة الكورس الثاني مجانا . 

  • - دورة الـ Machine Learning : 

و هي اخر دورة معنا في هذا الموضوع ، الـ Machine Learning هو العالم الضخم ، هو الرئيس ، فهو يتضمن كلا من الـ Deep Learning و كل اللغات و التقنيات المستخدمة في مجال الذكاء الإصطناعي ، و سيتوجب عليك أن تفهمه أنت أيضا صديقي من أجل تطوير مهاراتك في مجال الذكاء الإصطناعي ، و لفعل ذلك ، أقترح عليك الكورس التالي باللغة الإنجليزية . 
شاهد الكورس مجانا . 
***********************************

شارك المقال

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لـ Arab TeCH | تصميم: آمني